acc     msgr      face

 

Smaller Default Larger

1-تمهيد

هو نظام تعليمي مهيكل و متسلسل في شكل مسالك تكوينيه سداسية تتركب من الوحدات التعليمية المكونة منها ،و المقاييس التي تندرج في كل وحدة تعليمية حسب الأهمية المعمول به في جامعتنا مند الدخول الجامعي 2005.

يرمي نظام ل م د- ليسانس،ماستر،دكتوراه-إلى بناء الدراسة على ثلاث رتب:

1:لسانس: بعد حصوله على البكلوريا، يمكن الطالب لتسجيل في مسار تكويني يؤهله إلى الليسانس (بكلوريا+ 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس اكادمية أم مهنية، فإنها تجري في ستة (06) سداسيات وتتطلب الحصول على 180 رصيد(اي30 رصيدا في السداسي الواحد).

2.ماستر: وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي تعادل(البكلوريا+05 سنوات)،تكون إما من نوع الاكادمية أو المهني، وتتطلب الحصول على الليسانس                              

3.دكتوراه: شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا+ 08 سنوات). ويتم الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

2- المقصود الأكاديمي أو المهني:

الأكاديمي:الذي يسمح للطالب بالدخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر.تخصصا، أي في مستوى الماستر أو الدكتوراه

المهني: الذي يسمح للطالب 3بالدخول المباشر في عالم الشغل، أي على مستوى.الليسانس أو الماستر

3-  نظام السداسي:

السداسي هو المدة الدورية للتعليم.

يحتوي كل سداسي عددا من الأسابيع مخصصة للتعليم و التقييم،المعدل المعقول يتراوح بين14 و16 أسبوع في السداسي الواحد.  

4- وحدات التعلــــــم :

كل عرض تكوين يتضمن عموما أربعة أصناف من وحدات التعليم منسقة بصفة بيداغوجية منسجمة :

وحدات التعليم الأساسية (و.ت.ا) :التي تمكن الطالب من اكتساب الذاتية في العمل.

وحدات التعليم الاستكشافية (و.ت.ا) :التي تمكن من التعمق ، التوجيه ،المعابر والتمهين.....

وحدات التعليم العرضية (و.ت.ع): تعليم مخصص لإعطاء الطلبة أدوات مثل اللغة،الأعلام الآلي،....

5- الـــــرصيد:

هو وحدة قياس المعارف المكتسبة ،حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة،والتي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو من عبر التربصات المنجزة ...الخ.وكل سداسي يعادل 30رصيد (أي 60رصيد للسنة) ،بمعني أخر كل النقاط .المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة .

تعويض الأرصدة:تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات ، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل ،أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى الماد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)،في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هده الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب منة التحصيل العام.

 6- الرسملة:

الرسملة تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مِؤسسة لأخرى،وتمكنكم من تحويل رصيدكم عندم تغادرون مؤسستكم الأصلية داخل أو خارج الوطن.

7-الحركية (mobilité):

تمكن الطالب أو الطلبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر.أو خارجها . وكذا التحويل إلى تخصصات لأخرى في نفس ميدان التكوين.

8-الوضوحية (lisibilité):

تمكن سوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات أل ل م د في إطار التشغيل.

9- التعويض:

يطبق مبدأ التعويض على :

الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال احتساب معدل علامات المواد المشكلة  لها والموزونة بمعاملتها.

السداسي :يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملتها.

10- المسلك :

المسلك مركب من كافة وحدات التعليم المقسمة على سداسيات متناسقة فيما بينها.

11-المعبر:

تصميم لإدخال ليونة في المسالك .يمكن الطالب من هيكله وتنمية مسلكه للتحول إلى دراسات جامعية أخرى بشروط معينة.

12- الريق البداغوجي:

كافة الأساتذة المكلفين بالمحاضرات ،الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية لمواد نفس وحدة التعليم ،وكدا ممثلي الطلبة.

13-فريق التكوين :

كافة مسؤولي الفرق البيداغوجية  لنفس مسلك التكوين .تضم ممثلا من الإدارة وكذا مسؤول الشعبة أو التخصص.

14- التقييم :

تم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي :

*بالنسبة لــــكل مادة تعليمية يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى امتحانات التطبيقات وتقييم أعمال الطلبة الفردية ،والمحصلة هي النقطة النهائية (معدل المادة).

*ضمنة كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معدلات محددة وتعوض فيما بينها.

*إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال معدلات الوحدات التعليمية أخدين بعين الاعتبار المعامل المحدد.

*يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 10/20.

*كــل طالب لم يتمكن من تحصيلا لسنة الجامعية يسمح له بالمشاركة في الدورة الاستدراكية بالنسبة للمواد الغير محصلة.

15-التدرج في دراسات الليسانس:

يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأوليين لمسار التكوين(60 رصيد).ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس،إذا تحصل على ثلاثين (30) رصيد على الأقل،منها3/1 على الأقل في سداسي.

*يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس ،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين(120 رصيد)و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،إذا تحصل على تسعين(90) رصيد على الأقل،و اكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

*تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

في كل الحالات،لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس(5) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيه.

16- التدرج في دراسات الماستر:

يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر، إذا تحصل على خمسة وأربعين(45) رصيدا على الأقل،وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

*يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة .و الأعمال الموجهة و الاعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

*يمكن لفريق التكوين، حسب الحالة، السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أوبتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

*تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.

*ينبغي أن تؤدي هده العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

*في كل الحالات،لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث(3) سنوات.  

المحور الثالث :

القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية في نظام ل.م.د

    *معالجة الشهادة الأصلية المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعدلة لها:

     تعد الشهادة الأصلية المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها وثيقة إجبارية في ملف التسجيل.

     ينبغي أن يضع على ظهر الشهادة الأصلية المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعدلة لها ختم المؤسسة وتاريخ التسجيل في المؤسسة الجامعية.